Sunday, 06 Oct 2024

ما أصل الشرشف اليمني؟!

هل سبق وعلمت أن أصل الشرشف اليمني من النمسا؟

كانت العائلة المالكة في النمسا تجبر نساءها بتغطية أنفسهن بالشرشف أثناء السير في الأماكن العامة، كانت من العادات الرئيسية للأسرة المالكة الارستقراطية ألا تظهر نساؤهم على العامة وعلى الطبقات الأرستقراطية والبرجوازية في الحفلات الخاصة والدعوات العائلية إلا بكامل زينتها بالإضافة للبس الشرشف، ومن تركيا انتقل الشرشف إلى اليمن مع الدخول العثماني.

كيفية لبس الشرشف التركي:

كانت النساء في شمال اليمن تستخدم الشرشف لتغطية الرأس، ويتكون من ثلاث قطع:

1.      القطعة الأولى، تتكون من الجناح، سمي هذا الجزء بالجناح لأن شكله يشبه الجناح خاصة عندما تهب الرياح تبدو كشكل جناحين.

2.      القطعة الثانية، تسمى بالخنة أو المغموق، هي عبارة عن قطعة شفافة مستطيلة الشكل من قماش الشيفون أو الجورجيت يغطى به الوجه إلى جانب اللثام وهي من قماش حرير الملس كما كانت تسمى.

3.     القطعة الثالثة، عبارة عن أزرار مزموم الكسرات يشبه التنورة وتتفنن النساء في اختيار الأشكال المناسبة المتداولة في ذلك الوقت حيثما كان الشرشف هو السائد. حسب إحدى الدراسات، شاع ارتداء الشرشف في نهاية القرن التاسع عشر، في عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1908)، كشكل من أشكال رفض التأثيرات الغربية. ومنذ ذلك الحين استمر استخدامه بشكل منتشر في الأجزاء البعيدة من الإمبراطورية العثمانية السابقة مثل اليمن، حيث لا يزال منتشرًا حتى اليوم، مازالت بعض النساء يرتدين هذا النوع من الشرشف ولكن بنسبة قليلة جدًا.

Related Post