Sunday, 06 Oct 2024

لماذا نمرض كثيرًا في فصل الربيع؟

يعرف فصل الربيع على أنه (نصف فصل) يقع بين الفصل البارد والحار وبسبب هذه التغيرات الناتجة عن الحرارة الشديدة والحرارة المعتدلة فإن؟؟ البكتيريا والفيروسات تتكاثر في الأجواء. ومنه حبوب اللقاح التي تنتقل مع الرياح وتسبب الحساسية التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. فالبعض قد يلاحظ ظهور الحساسية والإكزيما الموسمية في فصل الربيع إلى جانب تهيج الأنف والعيون والكثير من الأمراض. يشير موقع روسيا اليوم نقلًا عن مجلة lady Health أن ضوء النهار يزيد في فصل الربيع هذا ما يؤدي إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي وازدياد حاجة الجسم لطاقة كبيرة لتغذية الخلايا. 

أسباب زيادة المرض في فصل الربيع:

  • قلة العناصر المغذية والفيتامينات: تؤدي إلى انخفاض حيوية الجسم وضعف المناعة، قد يكون هذا السبب الرئيس لظهور المشاكل الصحية وزيادة الأمراض.

  • التقلبات الجوية المفاجئة: تقلب الجو من موسم إلى موسم آخر غالبًا ما يكون أكثر الأسباب شيوعًا في المرض، لأن التقلبات الجوية تنقص من فيتامينات الجسم مما يسبب خمول وضعف مناعة.

  • الرياح: تتطاير الأتربة واللقاح الخاص بالأزهار مع الرياح وهذا ما يضر العين والرئة والأنف والفم والحلق والصدر. وهذه الالتهابات تؤثر على الأغشية المخاطية التي تبطن الأنف.

أبرز الأمراض في فصل الربيع:

  • حساسية الأنف: حبوب اللِّقاح أمر لا مفر منه خلال فصل الربيع بسبب ازدهار الأشجار، والنمو، والتفتح، كل هذا يؤثر على الجيوب الأنفية والأنف عمومًا من خلال الشعور بالعطس، وسيلان الأنف، الحكة، انسداد الأنف، الصداع، الكحة، التهاب الحلق.

  • الربو: الأشخاص المصابين بالربو تسوء حالتهم أكثر في فصل الربيع، وشعورهم بانسداد الشعب الهوائية بسبب الأتربة وتلوث الهواء. وقد تسوء حالتهم طوال فترة الربيع إلى أن يؤدي بهم الحال إلى استخدام الأكسجين بكثرة.

  • الأمراض الفيروسية: تزداد نزلات البرد بكثرة في فصل الربيع، لذا من أجل الوقاية يجب غسل اليدين باستمرار وتجنب مجالسة المصابين قد يقيك من الإصابة.

  • الالتهاب التحسسي للعيون (احمرار العيون): يسمى بالتهاب الملتحمة، وهو تحسس يصيب العين في كل سنة من فصل الربيع يعالج معالجة مؤقتة من خلال بعض المراهم والمضادات الحيوية.

كيفية الوقاية من أمراض فصل الربيع:

1.عدم مغادرة المنزل في الأيام الجافة التي تشهد حركة شديدة في الرياح.

2. تجنب نشر الملابس المغسولة خارج المنزل، فقد تتعلق حبوب اللِّقاح بالملابس.

3.استخدام مكيف الهواء في منزلك وسيارتك دون اللجوء إلى الهواء.

4.استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية بكثرة.

كلّما عليك هو تجنب مسببات الحساسية وتناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الأعراض خلال فترة فصل الربيع. أو عليك زيارة الطبيب إذا كانت الحالة تستدعي ذلك.

Related Post