Sunday, 06 Oct 2024

نصائح لحياة أفضل بعد الأربعين

عندما كنا صغارا في العمر كانت معرفتنا وخبراتنا أقل في اختيار الأمور والقرارات، ولكن متى ما اقتربنا من سن الأربعين نكتشف فجأة كثرة المخاطر التي قد وصلنا إليها. فيصبح واجبا علينا معرفة كيفية التعامل مع هذه المخاطر لنتأكد أننا حذرين من الوقوع فيها. ففي بداية بلوغ سن الأربعين قد تشعر بالصدمة عند إدراكك أن الوقت قد حان لتحمل المخاطر ومحاولتك في تغيير حياتك تصبح أصعب دون دليل. لكن إليك أبرز المغامرات التي عليك القيام بها بعد أن تتخطى مرحلة الأربعين لتجنب هذه المخاطر.

ارفض الترقية التي على حساب عائلتك وصحتك:

إذا كانت الترقية على حساب الوقت الذي تقضيه مع عائلتك أو صحتك، فمن الأفضل رفضها، ولا تتردد في اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحتك ومصلحة العائلة. الأمور تتغير عند دخول سن الأربعين وتتغير الأولويات. فالبعض يرى أن أولوياته أصبحت زوجته وأطفاله بعد أن أخذ العمل ومشاق الحياة الوقت منهم طيلة المدّة الماضية.

تصالح مع الأشخاص الذين لم تتفق معهم سابقًا:

بعد سن الأربعين قد تجد نفسك في جلسات تأمل مع الذات، تتذكر حينها الخلاف الذي حصل سابقًا أو سوء فهم مع صديق قديم، أو مع أحد الأقارب. الآن يجب عليك التعامل مع الأشخاص الذين لم تتفق معهم سابقًا ستكتشف أن لديك الحكمة في التعامل مع الأمور القديمة التي كانت معقدة. والسبب هو أن المعرفة والحكمة التي تمتلكها أصبحت أكبر من قبل لذا عليك معرفة كيفية التعامل مع هذه الأمور بحكمة.

تعلم مهارة جديدة لتجنب مخاطر بعد الأربعين:

من المؤكد أنك قد تجاهلت الكثير من مواهبك ومهاراتك بسبب مشاغل الحياة، وتناسيت تمامًا تنمية هذه المواهب والمهارات. فترة الأربعينيات هي في الواقع الوقت المثالي للقيام بهذه الأعمال. فحاول أن تشعر بالحرية والتخلص من القيود السابقة، وعليك أن تخرج من منطقة الراحة التي تعيش فيها وأن تقبل على بعض المغامرات التي تحتاجها في حياتك.

الحب دون قيود أو شروط:

في زمن شبابنا، كان الحب دائمًا مصحوبًا بالتحذيرات. لذا فمن الطبيعي صعوبة تقديم كل شيء لشخص ما لأنك تحاول جاهدًا حماية نفسك. لكن الآن يمكنك تخطي مخاوف الرفض وتقديم الحب بشكل كامل ولطيف مع إعطاء وقتك واهتمامك الكامل لشريك حياتك. وأيضًا من المهم جدًا التعلم من العلاقات السابقة إذا كنت منفصلًا أو مازالت في عَلاقة سابقة لم تنجح بعد. تعلم من الماضي وابدأ عَلاقة جديدة حاملًا المجازفة بحب شريكك كما لو كنت شابًا ولكن بعقل أربعيني.

ابدأ بممارسة الرياضة:

الانتقال من مرحلة سن الثلاثين إلى مرحلة سن الأربعين، يطلق على هذه المرحلة منتصف العمر. هنا يجب على الإنسان التركيز في صحته أكثر وأخذ ساعات النوم الكافية والحرص على نوعية الطعام وممارسة الرياضة دون الشعور بالخجل. ومن المفيد الخروج للتنزه مع أفراد الأسرة والأصدقاء لتجديد النفسية وتشكيل روتين صحي جديد.

ابحث عن صداقات جديدة:

قد يكون تكوين الصداقات الجديدة في هذا الوقت أمرًا صعبًا. لذا عليك محاولة إقامة رابط صداقة بالشخص الذي تصادفه أو تلتقيه في أماكن ترتادها عادة، مع أنّه من الممكن أن يتجاهل وجودك في المرة الأولى، حاول فتح مواضيع جديدة تلفت انتباه هذا الشخص، فقد تكون هذه فرصة لأن يكون صديقًا لك.

عند وصولك لسن الأربعين تنطوي صفحة لتفتح صفحة جديدة في حياتك فيها حب العائلة وعلاقات جديدة ومهارات، سن الأربعين ليس نهاية مطاف بل بداية طريق جديد. 


Related Post