Sunday, 06 Oct 2024

ماذا نفعل قبل أيام رمضان؟

شهر رمضان له مكانة خاصة في قلوب المؤمنين، أيام تأتي سريعًا وتذهب سريعًا. وترتقي بالمؤمنين فيستشعرون أسمى المشاعر الروحانية، فهو شهر الخير والبركة والغفران. وهو ركن من أركان الإسلام التي لا يقوم إسلام المرء إلا بها. ينهمك المؤمنون على فعل الطاعات والعبادات باجتهاد طيلة شهر رمضان، فقد وعد الله في شهر رمضان المبارك بفتح أبواب الجنة، وغلق أبواب النار. فإما وفيناه حقه، وإما عدنا خاسرين.

وفي رمضان يحدث تغيير جذري ومفاجئ في مواعيد الوجبات ومواعيد النوم. ولذا قد يشكو البعض من الإعياء والصداع المفاجئ الذي يصيب الشخص في أوائل أيام شهر رمضان بسبب الجوع والعطش، وقلة النوم، وانقطاع الكافيين، والنيكوتين. وهنا نصائح عن كيف يمكنك التخفيف من آلام الصداع خلال شهر رمضان المبارك. 

نصائح لتحضير نفسك للصيام:

·        قلل تناولك للكافيين تدريجيا:

كشف الباحثون أن 41% من الصائمين عانوا من الصداع، مقابل 8% من الأشخاص لم يعانوا من شيء. هنا رأى الباحثون أن نقص الكافيين هو من الأسباب الرئيسية للصداع. لذا ينصح بالتقليل التدريجي للكافيين مثل الشاي أو القهوة قبل شهر رمضان بعدة أسابيع.

·        تغيير الساعة البيولوجية قبل رمضان:

إن تغيير الساعة البيولوجية المفاجئ قد يكون أيضا من مسببات الصداع في الأيام الأولى من رمضان، ولتجنب هذه المسببات حاول تغيير ساعتك البيولوجية تدريجيًا عن طريق تقليل ساعات النوم في النهار لتستطيع النوم مبكرًا في الليل، والاستيقاظ مبكرًا لوجبة السَّحُور.

·        احم نفسك من الجفاف:

 في الدماغ يتم تركيب هرمون يسمى هرمون فاسوبرسين وهو هرمون المحافظة على كمية الماء الموجودة في الدماغ. لأن الماء يشكل حوالي 85% من وزن الدماغ. وفي حالة عدم وجود الماء الكافي قد يشعر بعض الأشخاص بالدوار، والصداع، والإعياء، وغيرها. ولذا عليك شرب الكمية الكافية من الماء بين فترة الإفطار ووجبة السَّحُور من أجل تجنب الجفاف أو الأعراض الجانبية المصاحبة له.

·        الامتناع عن الوجبات الدسمة:

ينصح الابتعاد عن المأكولات الدسمة مثل الحَلْوَيَات والمقالي الجاهزة خلال مدّة رمضان لما تسببه من مشاكل هضمية. والتوجه إلى الشوربات والسلطات والفواكه ومنتجات الحليب قليلة الدسم.

·        الإقلاع عن التدخين:

الانقطاع المفاجئ عن النيكوتين يشكل سببًا هامًا للصداع كما ذكرنا سابقًا وهو سبب يداهم المدخن طوال شهر رمضان. فربما عليك التخفيف تدريجيًا إن لم تستطع الإقلاع تمامًا. 

كيف تحافظ على الجهاز الهضمي في رمضان:

يتأثر الجهاز الهضمي في رمضان بشكل واضح ومباشر مع أغلب الأشخاص بسبب تغيير الأطعمة والتغيير المفاجئ للساعة البيولوجية وموعد النوم، وانقلاب الروتين بشكل كامل هو السبب في تأثير الجهاز الهضمي. ولكن كيف بإمكانك المحافظة عليه؟ 

· مضغ الطعام بشكل صحيح.

· شرب الشاي الأخضر.

· الحفاظ على الانضباط وممارسة النشاط البدني بانتظام.

· الأطعمة الغنية بالألياف.

· شرب الماء بكثرة.

· تناول الفواكه والخضروات يوميًا.

· التقليل من كمية الدهون المتناولة.

·الحصول على ساعات نوم كافية.

· إدراج البروبيوتيك إلى نظامك الغذائية. 

·        تقليل الإجهاد.


Related Post