Sunday, 06 Oct 2024

لماذا يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من التدخين؟

يعد شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين والتخلص من العديد من العادات السيئة التي تتسبب بأضرار كبيرة على الصحة. حيث أكدت دراسات بريطانية أن من الممكن التوقف عن التدخين بشكل نهائي إذا امتنعت عنه لمدة شهر كامل، فشهر رمضان هي الفرصة الكبيرة للإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي، حيث نجح الكثير من المدخنين في الحد من التدخين، بل وحتى تركه نهائيًا.

·        الفوائد الصحية:

لاستغلال الفرصة من الناحية الصحية لابد من وضع استراتيجية واضحة، ووجود الحافز والوعي للإقلاع عن التدخين. فقد تواجه القليل من الصعوبات في البداية ولا سيما إذا كنت مدخنًا منذ زمن طويل. كما أكد الدكتور إياد أن التغيرات الصحية تبدأ تظهر على الجسم في خلال أول 20 دقيقة من التوقف عن التدخين، ويبدأ انخفاض الدَّم وتحسين الدورة الدموية في غضون بضعة أيام إلى أسابيع. وتتحسن وظائف الرئة، مما يجعل التنفس أسهل وبشكل ملحوظ.

·        ليس هناك طريقة آمنة للتدخين:

للتدخين أشكال مختلفة مثل الشيشة والمدواخ، البعض يعتقد أنهما أخف ضرراً من السجائر وتأثيرها أقل على الجسم لأنهما لا تطلقان رائحة الدُّخَان المعتادة، بينما تركيز النيكوتين فيهما أقوى بكثير مما هو في السجائر. فنسبة النيكوتين في المدواخ تعادل ثلاث سجائر في جَلسة واحدة. أما عن أضرار الشيشة، فنسبة تركيز المواد الكيميائية التي تنتجها أعلى بمعدل 100 مرة من السيجارة.

·        خطوات للإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان:

1.      يجب التفكير في أخطار التدخين الصحية والمادية، وأخذ مدّة رمضان بصورة جدية للتوقف عن التدخين.

2.      استشارة الطبيب إذا لزم الأمر أو مراكز متخصصة من أجل تدخل الأدوية للإقلاع عن التدخين.

3.      ممارسة أنشطة كالقراءة والرياضة في الأوقات التي اعتاد الشخص أن يدخن فيها كخطة استبدال التدخين والانشغال بعادات أخرى تلهيك عنه، ومحاولة تنظيم أوقات النوم لتجنب الأرق.

4.      يفضل البَدْء بفترة رمضان بالاستعداد للتوقف عن التدخين قبل بداية رمضان لتسهل عليك هذه الخطوة.

5.      الفترة المتوقعة التي تقلل من الرغبة في التدخين من 3 أيام إلى أسبوع كحد أقصى، حاول في هذه الأثناء تأخير السيجارة الأولى في اليوم إلى ما بعد الفطور بساعات متأخرة. مع الالتزام بهذه الآلية يمكنك التوقف بشكل تدريجي والانشغال عن التدخين إلى أن تجد نفسك لا تحتاجها كالسابق. واحرص على أن تجعل شهر رمضان فرصة لتعزيز صحتك وسعادتك.

Related Post