Sunday, 06 Oct 2024

كيف تستغل وقتك في رمضان

إذا كنت قد سئمت من ضياع وتخبط حياتك في رمضان وتود أن تغير رمضانك هذا العام حتى ينتهي الشهر بشعور النجاح والرضا فأنت على الطريق الصحيح. فالاستغلال الصحيح للوقت في رمضان يبدأ بوضع مخطط للعادات المختلفة التي نمارسها في رمضان، والتي تجعل الشهر مختلفًا عن بقية الشهور وتقتضي منا تنظيمها وترتيبها حسب الأولويات، وتخصيص وقت معين لكل منها. ثم وضع أيام للاستثناءات التي تتباين بين شخص وآخر، حسب نظام عمله، وأهدافه في رمضان. ومن أفضل الخيارات وضع جدول بين الخطط اليومية والخطط الخاصة بأيام معينة، نستطيع أن نساعدك بوضع عناوين محددة لأهم الخطط والأمور التي نقوم بها كيوميات في رمضان وتأخذ قدرا من وقتنا. وكذلك الأمور التي نحن بحاجة لإضافتها لاستغلال الشهر كاملا وهي على النحو التالي:

الطاعات والعبادات الروحانية:

 وهي من أهم الأمور التي يجب أن تستغلها في رمضان لتستفيد منه الأجر والثواب.

- قسم عاداتك الروحانية في رمضان كالصدقة، وقيام الليل، وقراءة القرآن، والصيام الصحيح الخالي من أي مبطلات وشبهات، حتى تستطيع أداءها جميعا.

-  حدد عدد الأجزاء التي تود أن تقرأها في رمضان. وحدد لها أوقاتا ما بعد الصلاة حتى لا تنساها.

- حدد أياما لكل أسبوع في رمضان تقوم فيها بالتطوع في الأعمال الخيرية.

- لا تنس أن تمنح جزءا من ليلك لصلاة القيام وقراءة أجزاء من القرآن حتى ينتهي رمضان وقد استفدت منه واستغليته في أداء العبادات.

 ومن المهم أن تستشعر هذه العادات حتى تكون أكثر من مجرد شعائر دينية، بل لتؤثر في ذاتك وتغيرك نحو الأفضل وتزيدك ارتقاء في علاقتك بالله.

نظم نومك في رمضان:

    يقضي الإنسان ثلث عمره في النوم ورغم أن النوم مهم ومفيد لصحة الإنسان إلا أن الإسراف في النوم يرهق الإنسان ويضيع الكثير من يومه خاصة في رمضان؛ حيث يعتاد الجميع على النوم لفترة طويلة. لذا يجب ألا تزيد مدّة النوم عن الحد الطبيعي وهي من 7 إلى 8 ساعات لكي تستيقظ نشيطا. وينبغي أن تقضي ساعات النوم متكاملة وليس متقطعة، حتى تحظى بالراحة ولا تشعر بالخمول عند الاستيقاظ. كما يفضل أن تقضي ساعات النوم ليلا وليس نهارا، لأن الجسم يبقى مرهقا ولا يأخذ حقه الكامل من الراحة عند النوم في وجود الضوء.

العمل في رمضان:

 حتى لا تؤجل أعمالك وتتناساها في رمضان قم بالتخطيط لها، وابدأها قبل رمضان حتى تستمر عليها في رمضان دون الوقوف كثيرا عند نقطة البداية.

  • اختر أكثر أوقاتك نشاطا وقدرة على الإنجاز وأجعلها أوقاتك الخاصة بالعمل.

  •  حدد أهدافا تود إنجازها في رمضان، بما يخص العمل وابدأها كما ذكرنا قبل رمضان.

  • حتى لا تهمل العمل في رمضان؛ خذ بين الوقت والآخر فترات راحة بسيطة تستمتع وتشرد بذهنك ليصفو عقلك وتجدد طاقتك للعمل. لذا من المهم تحديد فترات متقطعة للراحة أثناء العمل بالإضافة إلى وقت للحديث مع الأصدقاء، شرط ألا تتجاوز هذا الوقت.

الصحة في رمضان:

 الاعتناء بالطعام في رمضان من أهم الطرق لتقضي رمضان براحة ونشاط ودون مشكلات صحية قم بالبحث عن أفضل الأطعمة التي تزود الجسم بالغذاء الكامل والمتوازن من الخضراوات والبروتينات في رمضان. ولا تكثر من الأطعمة الدهنية والنشوية عند الفطور، حتى تتمتع بصحة ونشاط. وتجنب الأكل حد التُّخَمَة حتى يبقى عقلك يقظًا وجسدك نشيطًا، ولكيلا تواجه مشاكل عند العمل ومن المهم تزويد جسدك بالماء بعد ساعة من الفطور وخلال المدّة التي تعمل فيها حتى لا يتأثر جسمك بفقدان السوائل خلال فترة الصوم. وتذكر أن رمضان شهر للعمل والعبادة وليس للأكل والنوم.  

الرياضة في رمضان: 

من المهم الاعتناء بصحتك وممارسة التمارين في رمضان خصوصا في الليل بعد تناول الفطور بساعتين.  

التسوق في رمضان:

دائمًا ما يحدث إقبال كبير على المواد الاستهلاكية في شهر رمضان، يؤدي إلى مستويات مرتفعة من الاستهلاك خلال الشهر. فغالبية الأسر تستعد للحصول على أكبر قدر من المواد الغذائية قبيل الشهر ويستمر الحال لآخره. وتزدحم الأسواق وبالتالي ترتفع أسعار السلع الاستهلاكية. وترتفع الأسعار في شهر رمضان ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في بقية شهور السنة. وبالرغم من أن ثلاثة أرباع يومنا نقضيها صيامًا، إلاّ إن معدلات الاستهلاك هائلة وتفوق معدلات الشهور العادية. ومع أن الموارد المستهلكة معروضة طوال العام، إلا أن التهافت وخروج الأسر يشكل هجومًا لشراء مستعجل وغير مبرر.

فطاولة الإفطار بالنسبة للجميع يجب أن تحمل كل ما لذ وطاب:  

ويبدو أن هناك ثقافة متوارثة تدور حول أهمية تنوع الأكل وزيادة الاستهلاك وهذا ما يدفع الأسر لشراء أضعاف ما يلزم الأسرة بالمقارنة مع بقية شهور السنة.

قوة إغراء إعلانات المنتجات:

كذلك فإن ازدياد الأسواق التجارية والمجمعات هي السبب الرئيس للمغريات الإعلانية، وتشكيل الازدحام الكبير مما قد يجذب انتباه الأشخاص نحو دخول هذه المجمعات التجارية.

كيف يمكنك التغلب على زيادة الإنفاق في شهر رمضان؟

لكيلا يضيع وقتك الثمين ومالك في التسوق إليك هذه النصائح:

·       تعامل مع شهر رمضان كسائر الشهور.

·       ابدأ بتجهيز الطعام لصلة الرحم وليس للتفاخر والتباهي والإهدار.

·       حدد مبلغا معينا للذهاب إلى مركز التسوق وتجنب المبالغة.

·       ركز على أهمية الأشياء المذكورة في قائمة التسوق.

·       اختر الوقت المناسب للذهاب الى التسوق تجنبًا للازدحام

.      قم بشراء كافة الاحتياجات الشهرية الأساسية قبل بَدْء الشهر حتى لا يضيع الكثير من الوقت في التسوق.

.       اجعل التسوق اليومي مقتصرًا على الأشياء التي تحتاج شراءها دوريًا.

.      قم بشراء الكماليات من الاكسسوارات والأشياء الصغيرة قبل قدوم رمضان فهي أشياء لا تتغير باختلاف المواسم. حدد يومين بعد منتصف شهر رمضان ليكونا مخصصين للتسوق لحاجيات العيد من حلويات وملابس، حتى لا تضطر إلى الجري من مكان لآخر كل يوم، واكتفي بوضع قائمة للأساسيات من الملابس والحاجيات التي يكون لها موسم محدد كرمضان.

أوقات الراحة والحياة الاجتماعية خلال رمضان:

 حدد وقتا معينا لمتابعة التلفاز والأفلام في رمضان وكذلك لقضاء الوقت على مواقع التواصل. ويجب ألّا تقضي ساعات طويلة على مواقع التواصل أو أمام التلفاز، حيث يفضل ألّا تزيد عن ساعتين إلى ثلاث كحد أقصى حتى لا تهدر وقتك وتدركك نهاية الشهر دون أن تشعر.

أخيرا احرص على تذكر أن لهذا الشهر أهمية عظيمة عند الله لتستغله بشكل أكبر في العبادات والتقرب إلى الله. ففضل رمضان عظيم عند الله عز وجل، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

Related Post