Sunday, 06 Oct 2024
حنيش الكبرى

فرص استثمارية في فردوس البحر الأحمر

تمتلك اليمن طبيعة خلابة وميزات طبيعية نادرة، ما يجعلها مكاناً صالحاً لجذب أنظار العالم، إذا ما توافرت الفرصة التي تحوي استقراراً سياسياً وخطواتٍ اقتصادية صحيحة. وتزين هذا البلد 182 جزيرة موزعة في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي. على شكل أرخبيلات، والأرخبيل هو مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر. تحتوي العديد من الجزر اليمنية على مقومات طبيعية تجعلها مناطق جذب للسياحة والاستثمار السياحي. وتقع أكبر هذه الجزر في أرخبيل حنيش، وتعرف بجزيرة حنيش الكبرى. 

ويتكون أرخبيل حنيش من: جزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة حنيش الصغرى، وجزيرة جبل زقر، بالإضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة كجزر القمة، وسيل حنيش، وأبوعيل.

  • أين تقع جزيرة حنيش الكبرى؟

وتقع على بعد نحو 130 كيلومترا من مدينة الحديدة، وفي جنوب البحر الأحمر. غرب شواطئ مدينة الخوخة. وتبعد عنها بحوالي (26) ميلاً بحرياً. كما تبعد أكثر من 64.3 كيلومترًا من ميناء ومدينة المخا. وتبعد الجزيرة عن السواحل اليمنية بحوالي (26) ميلاً بحرياً. وتبلغ مساحتها حوالي 90 كيلومتراً مربعاً. 


  • ماهي مميزات الجزيرة؟

تعد جزيرة حنيش الكبرى أكبر الجزر اليمنية وميناؤها هو أكبر الموانئ اليمنية بعد ميناء عدن. تحوي جزيرة حنيش العديد من المرتفعات الصخرية والشواطئ الرملية الناعمة والأحياء المائية، والعديد من أماكن الغوص. لذا فهي مؤهلة لاجتذاب السياح لجمال الطبيعية البحرية، وجمال الشعاب المرجانية الموجودة. بالإضافة إلى التنوع السمكي الذي تتمتع به مياهها. ذلك يجعلها من المناطق المرغوبة للسياحة. 


وكلها مميزات سياحية مهمة تسمح بتنوع الخدمة والفرصة السياحية ما بين سياحة ترفيهية والمتمثلة في سياحة الشواطئ الرملية والسياحة الجبلية بالإضافة إلى سياحة الغوص في مياهها التي تمتلئ بالشعاب المرجانية وأسماك الزينة، علاوةً على توفر العديد من العناصر والخصائص الطبيعية والبيئية الجذابة. 

وعلى خلاف العديد من الجزر الأخرى توجد بالجزيرة محطة كبيرة لتحلية المياه، ومولدات كهربائية، كما يوجد فيها فنار ملاحي يقع في الطرف الشمالي للجزيرة، وهو ما يجعل إمكانات الاستثمار أسهل مع توفر مثل هذه الخدمات فيها.

  • ماهي فرص الاستثمار السياحي في الجزيرة؟

 توفر الجزيرة العديد من الإمكانات للاستثمار، ويستطيع الراغب في خلق استثمارات أن يستفيد من بعض الأفكار مثل: إقامة المنتجعات السياحية والفنادق. وإنشاء مشروعات الخدمات السياحية التي منها مراكز الغوص، إذ تتمتع 

الجزيرة بعدة مناطق مناسبة للغوص، سبق أن زارها السياح وشهدوا لها. وكذلك إنشاء مراكز سياحة السفاري وتسلق الجبال، وغير ذلك الكثير. 

  • ما أبرز الحوافز الاستثمارية؟

كما سبق وقلنا فكل ما في الجزيرة بالأساس هو حافز استثماري فهي تحوي كل ما من شأنه أن يخلق استثمارات ناجحة وعوائد ضخمة. لكن هل هناك حوافز إضافية للمستثمرين؟ الإجابة نعم. 

توجد بعض الميزات والحوافز للاستثمار وفقًا للقانون، ومنها الحوافز والإعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها المشروعات السياحية التي لا يقل تصنيفها عن مستوى ثلاثة نجوم:

إذ تسمح للمستثمر أن يحول أمواله أو صافي الأرباح الناتجة عن استثماراته أو أي عوائد مستحقة عنها إلى الخارج بأي عملة قابلة للتحويل. كما تعفى الموجودات الثابتة المستوردة لإقامة أو توسيع أو تطوير المشروع عن كافة الرسوم الضريبية والجمركية أيًا كان نوعها. وفوق كل ذلك، تعفى المشروعات من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات، كما تعفى توسيعات المشروعات أو تطويرها من ضرائب الأرباح لمدة سبع سنوات أولى، ويمكن أن تزداد مدة الإعفاء لسنتين إضافيتين.



جزيرة حنيش هي فعلاً فرصة استثمارية لخلق فردوس على الأرض يمكن أن يجتذب أنظار العالم، فتستفيد منها الدولة والمستثمرين على حد سواء. وقد تخلق هذه الفرصة نجاحاً جديداً وفريداً في عالم الاستثمار السياحي، إذا استغلت أحسن استغلال. 

المركز الوطني للمعلومات، أرخبيل حنيش

Related Post