Sunday, 06 Oct 2024
ما هي؟ وكيف تعمل؟

المنصة الاجتماعية الأولى.. ما هي؟ وكيف تعمل؟

هل تعلم ما هي أقدم منصة تواصل اجتماعي؟ أو هل فكرت من قبل في مصطلح "إنترنت ما قبل الإنترنت"؟


الإنترنت كما هو معروف اختراع عسكري في الأصل، ولكنه تطور إلى أن أصبح بالشكل الذي هو عليه الآن، وهذا بالطبع لم يحدث في ليلة وضحاها، فقد مر بمراحل عديدة أهمها ظهور أول منصة تواصل وهي الـ Usenet، والتي تعتبر أساس الإنترنت الحالي.


تم تطوير منصة الـ Usenet في البداية في عام 1979 وقد تم إنشاؤها لنقل المعلومات عبر الفضاء، مما وفر بديلًا لنظام Arpanet الذي كان تحت سيطرة الجيش الأمريكي، والذي تطور في النهاية إلى الإنترنت الذي نعرفه اليوم. قام طلاب جامعة ديوك الأمريكية، جيم إليس وتوم تروسكوت، جنبًا إلى جنب مع رفيقهم في جامعة نورث كارولينا، ستيف بيلوفين، بتبادل البيانات بنجاح بين هذه الجامعات الأمريكية في عام 1979 باستخدام جهازي كمبيوتر من نظام UNIX يعملان على بروتوكول UUCP (Unix to Unix Copy).


   أدى هذا إلى إطلاق منصة الـ Usenet، التي أصبحت لاحقًا أهم وسيلة لنقل البيانات والتواصل بسرعة فائقة، قبل مجموعات شبكة الويب العالمية كتويتر وفيسبوك وغيرها من منصات التواصل. تم تصميم Usenet كشبكة قائمة على المناقشة، وهي أقدم منصة اتصالات في الوجود. باعتبارها الشبكة الاجتماعية الأولى، مكنت المستخدمين من نشر المعلومات ومواضيع للمناقشة بحرية مع القليل من الرقابة والتدخل.


اليوم، تشبه Usenet لوحة إعلانات عبر الإنترنت أو منصة مناقشة أو منتدى، يمكن مقارنته بالمنتديات الأخرى على الإنترنت. يتم تقسيم Usenet إلى موضوعات مختلفة، تسمى "مجموعات الأخبار" ويتم نشرها على شبكة خوادم عالمية تسمى "خوادم الأخبار". إنها منصة تسمح أيضًا لملايين المستخدمين بحفظ الملفات (التي تسمى الملفات الثنائية) على خوادم الأخبار ليتمكن الأعضاء الآخرون من تنزيلها. لذلك، يسمح لك بالدردشة ومشاركة الملفات، وهذا قد لا يبدو صعبًا نوعًا ما، ومع ذلك، فإن الاختلاف بين Usenet والخدمات المماثلة على الإنترنت هو أن Usenet تقدم سرعات تنزيل ووصول كاملة وغير مقيدة وتقدم بشكل عام تبادلًا مجانيًا للمحتوى والمعلومات. 


طبعا، مجموعات أخبار Usenet تتنوع كثيرًا في محتواها، كل واحدة منها مخصصة لموضوع مختلف وتشمل بعض مجموعات الأخبار السياسة والترفيه والمناقشات العامة والتخصصية وغير ذلك من المواضيع، حيث يوجد حوالي 200000 مجموعة أخبار بآلاف الرسائل والمحتويات الأخرى. أما إذا لم تتمكن من العثور على مجموعة تناسب اهتماماتك، فيمكنك إنشاء واحدة بنفسك.


والسؤال الذي يدور ببالك الآن هو لماذا لا يستخدم الجميع Usenet؟

 لسوء الحظ، يصعب الوصول إلى Usenet والتنقل فيها، خاصة إذا كنت تهدف إلى تنزيل بعض ثنائياتها المتاحة، فإذا أردت الوصول إلى محتوى المنصة، بما في ذلك التنزيلات الثنائية، ستحتاج إلى ثلاثة مكونات أساسية:

1 - ستحتاج إلى اشتراك مزود Usenet والذي يمنحك الوصول إلى الملفات الموجودة على خوادم Usenet.

2 - ستحتاج أيضًا إلى مفهرس Usenet أو ما يسمى بمحرك بحث للبحث عن المحتوى والعثور على ملفات.

3 - وأخيرًا، سيلزمك قارئ أخبار والذي سيسمح لك بمشاهدة محتوى Usenet وتنزيل الملفات الثنائية.

وعلى الرغم من أن Usenet تعمل بطريقة مماثلة للإنترنت، إلا أنها شبكة مختلفة تمامًا. لذلك، لا يمكنك الوصول إلى الخادم الخاص به من خلال متصفحات الويب التقليدية مثل Google Chrome أو Microsoft Edge، بدلًا من ذلك، يجب عليك الاشتراك في مزود Usenet، وهذا ما سبب انقراضها نوعًا ما.

Related Post