Sunday, 06 Oct 2024

البودكاست ليست مجرد مدونة جديدة، إنها أفضل

هل مرت عليك كلمة "بودكاست" ولم تفهم المغزى منها؟ وأثارت تساؤلك حول ما وظيفة البودكاست تحديدًا؟ وما الذي يختلف به عن غيره من أنواع المحتوى كالمدونات والفيديو أو ما يسمى المدونات المرئية؟


يُعنى البودكاست بالمحتوى المسموع أو الصوتي وهو عبارة عن سلسلة حلقات مسجلة صوتيًا تركز على موضوع واحد أو فكرة واحدة لتكون قادرًا على الاستماع لها تشترك عبر هاتفك الذكي فيها بكل بساطة وسماع ما تشاء من حلقاته عبر سماعاتك، أو مكبرات الصوت في السيارة أو المنزل في أي وقت تريد، ويعتبر البودكاست شبيها بالإذاعة بخلاف كونه على شبكة الإنترنت وتميزه بتفاصيل كثيرة ومرونة أكثر. وقبل الخوض في الحديث عن البودكاست دعنا نعرف أصل المصطلح ومن أين جاء؟


  جاءت كلمة بودكاست اشتقاقًا من كلمتين مختلفتين فكلمة “pod” المقتبسة من جهاز أبل الـ iPod. وكلمة cast”" المأخوذة من broadcast التي تعني البث الإذاعي. iPod +Broadcast=Podcast ولا يعني ذلك بالضرورة أنه يتعين عليك امتلاك أو استخدام iPod أو أي مشغل وسائط رقمية محمول للاستمتاع بالبودكاست. حيث يوفر البودكاست التجربة الكاملة على مكتبك وفي سيارتك وفي منزلك. ويمكن أن تكون فعالة بنفس القدر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهاتفك وعلى مكبر الصوت الذكي في المنزل. وتزداد شعبية البودكاست بمرور الوقت رغم أنها مازالت قليلة مقارنة بغيرها من أنواع المحتوى خصوصًا العربية منها. لكن وجود العديد من المدونين الصوتيين سواء المختصين منهم كالقنوات أو الهواه الذين يعرضون كل ما تمليه عليهم أفكارهم، معتقداتهم وظروفهم ليصل مباشرة لأسماع الآلاف مباشرة وليعبر عن تأصل وحب البودكاست المتنامي بشغف كبير لدى العديد من صناع المحتوى. ترى ما الذي يميز البودكاست عن غيره من المدونات ليثير الاهتمام لدى صناع المحتوى والمسوقين على مواقع التواصل الاجتماعي؟


  بالتأكيد لدينا جميعًا تفضيلات شخصية حول المحتوى الذي نستهلكه. وتتعدى هذه التفضيلات ما هو إبداء الإعجاب وعدم الإعجاب. وهي تشمل مكاننا والأجهزة التي نستخدمها عندما نعثر على جزء من المحتوى. إذا كان عملك يتطلب النشر بانتظام منشورات مدونة للترفيه والإعلام ومشاركة الأفكار مع الجمهور، فإن الاستثمار في إنشاء البودكاست يستحق الوقت والجهد. فبالإضافة إلى إمكانية نقل ملفات البودكاست عبر الأجهزة والمواقع، تنشئ البودكاست اتصالات أقوى مع الجماهير. ومما يتفرد به البودكاست هو الأصالة والعفوية فالاستماع إلى الأحاديث دون المعرفة إلى أين ستصل أمر جاذب يجب التركيز عليه في التسويق إذا كنت مهتمًا بالتسويق فستحب فكرة التسويق عبر البودكاست. كما يحب متعددو المهام والمنشغلون على الدوام الاستماع إلى البودكاست بدلًا عن المدونات الكتابية والمحتوى المرئي فهم لا يحتاجون سوى إلى سماعات هاتف أو جهاز مكبر صوت حيث يتيح لهم الاستمتاع بالمدونة والعمل في نفس الوقت، تحول محطات الراديو اليوم برامجها ذات الشعبية إلى مدونات صوتية يعني هذا أنك ستستطيع سماعها في الوقت الذي تريد، عوضًا عن ربط نفسك إلى جهاز راديو كل أسبوع في موعد الحلقة وهذه بالتأكيد نقطة لصالح البودكاست. وكذلك يمكن أن يكون البودكاست بأي طول بداية من مقتطف إخباري مدته دقيقة واحدة إلى لقاء حواري عميق بطول 3 ساعات. كما يمكن أن ينشر البودكاست بأي تواتر، بشكل حر في موعد يومي أو شهري، يمكن أن يتبع البودكاست أي تصنيف، من البرامج الفردية البسيطة إلى الإنتاجات الضخمة للدراما ذات الشخصيات المتعددة.


وهكذا نجد أنه يمكن للبودكاست أن يغطي أي موضوع من تلك التي من المستحيل أن يبثها أي راديو ومهما كانت ميولك، فإنك ستجد مدونة صوتية تطرح الموضوعات التي تحب أن تستمتع بها في الأوقات التي تلائمك.

Related Post